كيف تصلح تكييف سيارتك؟

كيف تصلح تكييف سيارتك؟.

عدم الاهتمام بتكييف السيارة وتركه لفترة طويلة أثناء الشتاء بدون عمل إطلاقاً، يعمل على عطله قبل تشغيله في الصيف، إذا كنت تريد الاستمتاع بالتكييف في سيارتك، إليك 6 خطوات تساعدك في إصلاحه حينما يعطل.

 

1) أولاً يجب أن تدرك أن تكييف السيارة مثل الثلاجة من حيث المفهوم، ومصمم لتبريد الحرارة داخل السيارة، عن طريق تبريد الهواء الخارجي الداخل للسيارة.


 

2) التعرف على العناصر الرئيسية لتكييف السيارة، مثل الكومبريسور (الضاغط) الذي يضغط الهواء إلى المبرد والذي سمي حديثاً  r-134 freon والذي يحمل غاز الفريون، ثم المكثف الذي يغير حالة التبريد ويطرد الهواء الساخن عن طريق الصمامات المختلفة، مثل صمام التمدد، وهي أنبوب طويل محكم، وأخيراً المبخر الذي ينقل الحرارة إلى المبردات من الجو، ويعمل بمثابة مرشح أو فلتر، ومزيلاً للرطوبة وغيرها من الملوثات في السيارة.


 

3) فهم عملية تكييف الهواء التي يقوم فيها الضاغط بوضع الهواء ثم تبريده تحت ضغط ويرسله إلى ملفات التكثيف في سيارتك عن طريق أنبوب محكم، ثم تعمل المبخرات على تنقية الهواء من الرطوبة وإخراج الهواء الساخن للخارج مرة أخرى، إضافة إلى بعض التفاصيل المعقدة، التي تساعد في عملية التكيف. 


 

4) تحقق من وجود أي تسريبات في أنبوب الـ r-134 freon، وتستطيع اختبارها بصبغة الفلورسنت، التي يمكن وضعها على أنبوب التكييف للتحقق من أي ثقوب تعمل على تسريب الهواء، كي تعالج الأمر.


 

5) تأكد من عمل الكومبريسور عند بدء تشغيل السيارة، وابحث عليه أسفل غطاء محرك السيارة، حيث يشبه مضخة يحيط بها خراطيم من المطاط والفولاذ، وتحقق من الأمر هل المشكلة في الصمامات السيئة التي لا تعمل، أم مشكلة أسلاك الكهرباء، بعد اكتشاف الأمر يمكن وقتها الذهاب لأي فني أو ميكانيكي كي يغير الجزء التالف بطريقة صحيحة.


 

6) البحث عن أي شيء تالف، سواء المفاتيح، والصمامات، أو أسلاك مقطوعة، أو كسر حزام المروحة الذي يمنع الضخ، أو فشل جزء معين داخل الكومبريسور يعطل عملية التبريد.